طاقم الدفاع عن الشيخ رائد صلاح يعلن تخوفه على صحة وسلامة الشيخ 


  • الثلاثاء 12 أكتوبر ,2021
طاقم الدفاع عن الشيخ رائد صلاح يعلن تخوفه على صحة وسلامة الشيخ 

أكد طاقم الدفاع عن الشيخ رائد صلاح أن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية برفض الاستئناف على قرار المحكمة المركزية الذي يقضي بالإبقاء على الشيخ رائد صلاح بالعزل الانفرادي وإصداره بشكل غيابي دون جلسة للاستماع إلى طعونات الدفاع هو انتهاك للأسس القانونية الأساسية لمبدأ إجراء المحاكمات العادلة وتبني لرواية النيابة الإسرائيلية.

وأصدر طاقم الدفاع بيانًا بيّن فيه موقفه من رفض المحكمة العليا الإسرائيلية قرار الاستئناف لإلغاء العزل الإنفرادي على الشيخ رائد صلاح، لافتين إلى أن المحكمة اعتمدت بهذا القرار على مواد سرية قدمتها النيابة الإسرائيلية للمحكمة ومنعت طاقم الدفاع للإطلاع عليها أو معرفة مضمونها.

وأشار طاقم الدفاع إلى أن هذه الخطوة هي انتهاك للأسس القانونية الأساسية لمبدأ إجراء المحاكمات العادلة والنزيهة وتبني لرواية النيابة الاسرائيلية بدون إجراء فحص قانوني للوقائع التي يرتكز عليها قرار عزل فضيلة الشيخ رائد.

ولفت الطاقم إلى أن المحكمة الإسرائيلية تجاهلت طعون طاقم الدفاع ولم تتطرق لها في سياق حيثيات قرارها وهذا بحد ذاته يضع علامات استفهام كبيرة على نزاهة المحكمة بحسب الطاقم.

وتابع البيان أن قرار المحكمة ارتكز على قوة تأثير الشيخ رائد صلاح على المحيطين به واعتبرت ذلك مؤشرًا للمساس في أمن الدولة والأمن والنظام داخل السجون الإسرائيلية، مؤكدًا على أن تبني مثل هذه المبررات على يد أعلى سلطة قضائية في "إسرائيل" هو انتهاك صارخ للحريات الأساسية للإنسان والتي من المفروض أن تحميها المحكمة العليا، وخاصة حرية التعبير عن الرأي وحرية الفكر.

ولفت الطاقم إلى أنه بهذا القرار الجائر أصبحت ملاحقة الفكر وحرية التعبير عن الرأي مبررةً في عرف القضاء الإسرائيلي.

وأكد البيان أن تجاهل المحكمة العليا لطعون الدفاع بخصوص ممارسة التعذيب النفسي المحرم قانونيًا بحق الشيخ رائد صلاح، وعدم التطرق إلى هذه النقطة، تحديدًا، في قرارها، يضع المحكمة ذاتها في دائرة الاتهام كونها صبغت هذه الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني، المناهض للتعذيب، بصبغة قضائية باهتة.

وأشار البيان إلى أن  قيام المحكمة العليا بتنفيذ سياسات الحكومة الاسرائيلية على فضيلة الشيخ رائد لا يعفيها من المسؤولية، وإن محاكم نيرنبيرج التي حاكمت القضاة لدورهم في جرائم الحرب خير دليل على ذلك.

وحمّل طاقم الدفاع السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن سلامة الشيخ  وخصوصًا في ظل السعي المحموم من قبل أذرع "إسرائيل" للحد من قوة حضور وتأثير الشيخ رائد صلاح.

وأكد الطاقم على تخوفه الحقيقي والعميق على صحة وسلامة الشيخ صلاح في السجون الإسرائيلية، محملًا "إسرائيل" تبعات هذه القرارات التي تؤدي لممارسة التعذيب.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر